خطوات درس الاستماع
ينبغي أن يسير درس
الاستماع في خطوات محددة . وفيما يلي تصور لهذه الخطوات :
1.
تهيئة التلاميذ لدرس الاستماع ، وتتضمن هذه التهيئة أن يبرز المعلم
أهمية الاستماع ، ,ان يوضح لهم طبيعة الموضوع الذي سيلقيه عليهم وأهميته وجاذبية
أحداثه أو أفكاره ، وأن يحدد لهم الهدف الذي يقصده أي يوضح لهم مهارة الاستماع
التي يريد تنميتها عندهم مثل التقاط الأفكار الرئيسة والتمييز بينها وبين الأفكار
الثانوية
.
2.
تقديم موضوع الاستماع بطريقة تتفق مع الأهداف المحددة ، كأن يبطؤ
في القراءة إن كان المطلوب تدريب الطلاب على تحليل ما يسمعون .
3.
أن يذلل المعلم أمام الطلاب مشكلات النص بالطريقة التي تمكنهم بعد
ذلك من تناوله ، كأن يوضح لهم الكلمات المبهمة في النص ، أو كتابة الأشخاص في النص
الحواري
.
4.
مناقشة التلاميذ في النص الذي قرأ عليهم عن طريق طرح أسئلة محددة
ترتبط بالهدف المنشود الذي يريد تحقيقه .
5.
تكليف بعض الطلاب بتلخيص ما قيل وتقديم تقرير شفوي لزملائهم
.
No comments:
Post a Comment