مهارة القراءة
تعد القراءة المصدر الأساسي لتعلم
اللغة العربية للطالب خارج الصف، وهي مهارة تحتاج إلى تدريبات خاصة ومتنوعة . وينبغي
أن تقدّم القراءة للطالب المبتدئ -الذي لم يسبق له تعلم اللغة العربية من قبل- بالتدرج,انطلاقاً
من على مستوى الكلمة، فالجملة البسيطة ( مبتدأ أو خبر غالباً ) ثم الجملة المركبة ثم
قراءة الفقرة , ثم قراءة النصوص الطويلة .
طرق التدريس المهارات القراءه
1 – القراءة
المكثفة
.
2 – القراءة
الموسعة
.
خطوات درس القراءة المكثّفة:
1 – التحية:
حي الطلاب بتحية الإسلام, وتلق إجاباتهم عليها.
2 – إعداد
السبورة: اكتب التاريخ, وعنوان الوحدة, أو الدرس, ورقم الصفحة.
3 – المراجعة:
وتشمل مراجعة الواجب المنزلي, إن وجد, ومراجعة الوحدة, أو الدرس السابق. تتضمن المراجعة
العناصر والمهارات اللغوية, والمحتوى الثقافي.
4 – التمهيد
للدرس: ناقش الطلاب في الصور المصاحبة للنص, عن طريق الأسئلة, ثم اطرح عليهم الأسئلة
التي تسبق النص؛ ليجيبوا عنها مستعينين بالنص القرائي.
5 – المفردات الجديدة : اختر
من المفردات الجديدة ما تعتقد أن الطلاب لن يفهموا معانيه عن طريق السياق, وسجلها على
السبورة, وناقش الطلاب في معانيها .
6 – القراءة
الصامتة: وجه الطلاب لقراءة النص سراً, دون صوت, للفهم والاستيعاب.
7 – تدريبات
الاستيعاب والمفردات: بعد القراءة الصامتة, انتقل إلى تدريبات الاستيعاب والمفردات.
8 – القراءة
الجهرية: اختر بعض الطلاب, لقراءة أجزاء من النص قراءة جهرية.
9 – بقية
تدريبات الدرس: انتقل إلى بقية تدريبات الدرس .
10 – كلف
الطلاب بواجب منزلي .
No comments:
Post a Comment